Loading...

Making wudu or ghusl while having a layer on the hair

Home / Ghusl / Making wudu or ghusl while having a layer on the hair

Question:

I made wudu and I didn’t remember that I had hair pomade in my hair and I put it up, so I performed all prayers of that day with same wudu. Are my wudu and my prayers valid?

Zaynab El-Kateb:

Shaikh Ibn Al-Uthaymin replied to this situation saying that wiping the head in wudu has a facilitation, meaning it is pardoned to have a creme on the hair even if it had a layer. But in ghusl of Janaba and menses ghusl if the creme does not allow the water to penetrate then it has to be removed.
His fatwah:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” ولا يُمنع – أي المُحْرم- من تلبيده (أي : شعره) بصمغٍ وعسل ليتلبد ويجتمع الشعر ، يعني لا بأس أن يضع على شعره صمغاً وعسلاً من أجل أن لا ينتفش ويثبت ، ومن المعلوم أنه إذا فعل ذلك فسوف يكون هذا الصمغ والعسل مانعاً من مباشرة الماء للشعر ، لكنه لا بأس به ، ولهذا أبيح المسح على العمامة مع كونه يمنع مباشرة الرأس ، وخُفف في ذلك بالنسبة للرأس دون اليد والوجه والقدم ؛ لأن أصل تطهير الرأس مسامحٌ فيه ، لا يجب فيه إلا المسح .
وبناءً على ذلك نقول : إذا لَبَّدت المرأة رأسها بالحناء فهل لها أن تمسح عليه عند الوضوء أو نقول : لا بد أن تزيل الحناء؟ لا بأس أن تمسح عليه ولو كان فيه حناء يمنع مباشرة الماء ” انتهى من “شرح الكافي”.
وسئل رحمه الله أيضا : ما حكم المسح على الحناء الموضوع على الشعر أثناء الوضوء؟
فأجاب : “لا بأس به ، ولو كان يمنع وصول الماء ، لكن في الغسل من الجنابة والحيض لا بد من إزالته ، ويدل على أن الأول لا بأس به : أن النبي صلى الله عليه وسلم في إحرامه في الحج كان قد لبَّد رأسه ، أي: وضع عليه لبد من صمغ أو عسل أو ما أشبه ذلك ؛ اتقاء الشعث ، كما قال صلى الله عليه وسلم حين قيل له: (يا رسول الله! ألا تقصر -أي: من العمرة- وتحل كما حل الناس؟ قال: إني قد سقت هديي ولبّدت رأسي فلا أحل حتى أنحر) فالحناء على الرأس ولو منع وصول الماء لا بأس به في الوضوء ، لكن في الغسل من الجنابة أو الحيض لا بد من إزالته ” انتهى من “اللقاء الشهري” (68/14).

والله أعلم .

ri0515

Comments(0)

Leave a Comment